اعلن معنا


مركز تحميل

دكتور مسالك بولية

افضل دكتور مسالك بولية في الاردن

=اسعار دعامات الانتصاب في الاردن

=شات شقاوة&

شركة مكافحه النمل الابيض بالرياض - وللتواصل عبر واتس اب 0558704959 ,



Tags H1 to H6

منتدى شقاوة منتديات شقاوة منتدى شقاوه التجاري اسواق سيتي

صدمة نيكسون

صدمة نيكسون

صدمة نيكسون

صدمة نيكسون ان تحكم أمريكا في النقد الدولي هو سبب الأزمات الاقتصادية والمالية والنقدية، التي تتوالى في العالم، وهذا واضح منذ عقد اتفاقية ‘بريتون وودز’ سنة 1944, واقحام الدولار في

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-2019, 08:41 PM   #1
Junior Member
 
رقم العضوية : 507
تاريخ التسجيل : Mar 2019
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 5
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
جهات الاتصال :

الفهد الازرق غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ الفهد الازرق
افتراضي صدمة نيكسون


صدمة نيكسون
ان تحكم أمريكا في النقد الدولي هو سبب الأزمات الاقتصادية والمالية والنقدية، التي تتوالى في العالم، وهذا واضح منذ عقد اتفاقية ‘بريتون وودز’ سنة 1944, واقحام الدولار في نهاية الحرب العالمية الثانية شريكا للذهب في المعيار، ثم اقصاء الذهب نهائيا بقرار نيكسون سنة 1971.
عمل معيار الذهب لبعض الوقت، ولكن سرعان ما اتخذ مساره نحو النهاية مع تسارع نمو اقتصاد بعض الدول: ألمانيا واليابان، وكذا تأثير الميزانية الفيديرالية بالمتطلبات المالية الباهظة للحرب في فيتنام.
بعد هيمنته وانتشاره، أغرقت الأسواق العالمية بالدولار الأمريكي، وحينها بدأت دول كثيرة تطالب بالذهب مقابل مدخراتها من الدولار، وهذا ما جعل الولايات المتحدة الأمريكية عرضة للخطر من خلال خسارة كل احتياطاتها من الذهب الذي تحتفظ به، وكان ذلك على وشك الحدوث في الربع الثالث من عام 1971, عندما قامت كل الدول بالمطالبة باستبدال الاف وملايين الدولارات بمقابلها من الذهب.
وهذا ما أدى الى أزمة حادة في أواخر أغسطس-غشت سنة 1971, عندا أقام نيكسون اجتماعا سريا في منتج كامب ديفيد، مع وزير الداخلية ‘جون كونالي’ والرئيس ‘ارثر بيرفز’, بالإضافة الى مجموعة من السياسيين والمستشارين.
انتهى الاجتماع المزعم بموافقة نيكسون على مجموعة من التدابير الاقتصادية، أهمها: قرار انهاء التحويل الدولي المباشر من الدولار الأمريكي الى الذهب.
حينها لم يكن الشعب الأمريكي مهتما بالمسائل الاقتصادية، ولهذا شكلت خطوة نيكسون صدمة كبيرة للجمهور، وهذا ما دفع الكثيرين لتسميتها صدمة نيكسون.
(منتجع كامب ديفيد: منتجع ريفي يخص رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ويعرف رسميا باسم ‘مرفق الدعم البحري’ ب: ثورمونت، جنبا الى جنب يعتبر مناء عسكريا على المستوى التقني، ويتواجد بولاية ماريلاند)
إثرها مباشرة ارتفع مؤشر داوجونز الصناعي بنسبة 4 في المائة ولأول مرة في تاريخه، ووصل حجم الأسهم المتداولة رقما قياسيا فاق الثلاثين مليون سهما، واستمر التداول في الارتفاع لمدة سنة ونصف تقريبا، حتى بعد ان انتهى معيار الذهب.
(مؤشر داوجونز: مؤشر صناعي لأكبر من 30 شركة صناعية أمريكية في بورصة نيويورك، ولهذا هو أيضا يسمى الداو 30, وقد أنشأ في 26 من مايو سنة 1896, وهو أقدم مؤشر في العالم، في البداية كان يحتوي فقط على 12 شركة أمريكية، وكانت أول شركاته شركة جنرال الكتريك، وبدأت أعداد الشركات في الارتفاع الى أن وصلت الى 30 شركة سنة 1928)
في حرب سابقة: حرب الفيتنام سنة 1956, وهي حرب يطلق عليها حرب المقاومة ضد أمريكا, وخلالها فقدت عددا كبيرا من جيشها, حيث وصل عدد القتلى الى 58.220 جنديا أمريكيا, وأصيب أكثر من 150 ألف جندي, وأصيب ما لا يقل عن 21.000منهم بعاهات مستديمة, ولهذا احتاجت بعدها للمزيد من المال لتغطية مصاريف الحرب, لأن كل ما لديها في الدولار المغطى بالذهب لم يعد كافيا, ولم تتمك أمريكا من طباعة دولارات إضافية, لأن مالديها من الذهب كان أصلا يغطي دولارات سابقة, وهنا كان لابد من الخروج عن المألوف وطبع دولارات بدون رصيد ذهبي مقابل. وعلى الرغم من ذلك أثبتت المكاسب الناتجة عن صدمة نيكسون أنها غير كافية لتعويض الاضطرابات الاقتصادية التي تلت تلك الخطوة.
وحينما أرادت فرنسا تحويل مدخراتها من الدولار الى الذهب حسب ما جاءت به اتفاقية بريتون وودز، عجزت أمريكا عن تنفيذ طلبها بسبب أن كل الذهب الذي كان لديها كان أقل من التغطية، ومن هنا جاء صدور قرار سياسي يفك ارتباط الذهب بالدولار، وهو ما أدى لانخفاض سعر الدولار بشكل كبير،وارتفاع سعر الذهب الى ما يقرب 20 دولارا للأوقية.
نختصر كل ما سبق ذكره في تعريف لمفهوم أزمة نيكسون:
سلسلة من التدابير الاقتصادية التي قام بها رئيس الولايات المتحدة ريتشارد نيكسون سنة 1971, وكان أهمها الغاء التحويل الدولي المباشر من الدولار الأمريكي الى معدن الذهب.
طµط¯ظ…ط© ظ†ظٹظƒط³ظˆظ† - ظ…ط*ظ…ط¯ ط¨ظ† طµظپظٹط§ظ† âœچًںڈ»http://binsufyen.com/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D9%85%D9%8A%D8%A9/

تقبل تحياتي / محمد بن صفيان
@aloseeimi

عنوان الموضوع الاصلي: صدمة نيكسون || الكاتب: الفهد الازرق || مصدر الموضوع: منتديات شقاوه - منتدى شقاوه - شات شقاوه

منتديات شقاوه منتدى شقاوة منتدى سويقي اسواق سوق

ثقافه، حراج ،سوق ، اسواق برامج ، امن حاسوب، استشارات، تصاميم





w]lm kd;s,k .dkm



    رد مع اقتباس
إضافة رد

Lower Navigation
العودة   منتدى شقاوة منتديات شقاوة منتدى شقاوه التجاري اسواق سيتي > المنتديات العامه > المنتديات العامه - منتدى عام

الكلمات الدلالية (Tags)
نيكسون, زينة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



شات دردشة الخليج- مركز رفع- شات شقاوة- شات دردشة تعب قلبي-

شات السعودية ، شات الجوال ، دردشة قلوب , شات قلوب , شات جفى , دردشة جفى ,

شات تعب قلبي الصوتي , شات السعودية , شات الغلا , شات تعب قلبي , شات جوال , شات فلة الخليج , شات كتابي , شات تعب قلبي , دردشة تعب قلبي , شات تعب ,
 


 

 منتدى شقاوة غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شقاوة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر


الساعة الآن 11:33 PM

أقسام المنتدى

اسواق السعودية | اسواق سيتي | اسواق الخليج | السوق المفتوح @ اسواق المنطقة الشرقية @ المنتديات العامه @ المنتديات العامه - منتدى عام @ المنتدى الاسلامي @ منتدى الشكاوي والاقتراحات @ منتدى الاداره - منتدى الدعم الفني @ المنتدى التجاري - السوق المفتوح @ السوق العالمي التجاري - السوق العام @ اسواق الخليج - السوق الخليجي @ اسواق الشام - السوق الشامي التجاري @ اسواق افريقيا - السوق الافريقي الالكتروني @ اسواق العرب - السوق العربي - اسواق سيتي - السوق المفتوح @ اسواق المنطقة الغربية @ اسواق المناطق الوسطى @ اسواق المنطقة الشمالية @ اسواق المنطقة الجنوبية - اسواق الجنوب @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 all ga2h